العودة   منتديات المصطبة > الطريق إلى الله > القسم الإسلامى العام

القسم الإسلامى العام خاص بالمواضيع الإسلامية العامة المكتوبة التى لا تحتوى على صوتيات ومرئيات دينية

سنن مهجورة لنحييها في واقع حياتنا

كاتب الموضوع: حنين الذكريات، فى قسم: القسم الإسلامى العام


1 
حنين الذكريات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قال الله عز وجل :"قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم" (آل عمران 31)

وقال عليه الصلاة والسلام :"من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس كان له مثل أجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئا ومن ابتدع بدعة فعمل بها كان عليه أوزار من عمل بها لا ينقص من أوزار من عمل بها شيئا " (قال الشيخ الألباني في صحيح ابن ماجه :صحيح لغيره)

وقال ذو النون المصري :"من علامة المحبة لله عز وجل متابعة حبيبه صلى الله عليه وسلم في أخلاقه وأفعاله وأوامره وسننه"

وكما هو مشاهد أن الكثير من سنن حبيبنا عليه الصلاة والسلام اصبحت مهجورة

فلنحيي معا سنن حبيبنا عليه الصلاة والسلام في واقعنا ، وفي حياتنا اليومية

أرجو من الأعضاء المشاركة على أن يضع كل عضو سنة واحدة فقط في اليوم لتعم الفائدة






2 
حنين الذكريات

بسم الله نبدأ


دعاء الاستيقاظ
يستيقظ المؤمن من نومه على ذكر الله تعالى قائلاً :
الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور , وذلك لما جاء عن حذيفة قال:
(كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ قال الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور)صححه الألباني.
ويقول (الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي بذكره)صححه الألباني



3 
حنين الذكريات

1- النوم على وضوء: قـال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للبراء بن عازب رضي الله عنه : (( إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن... الحديث )) [ متفق عليه:6311-6882] .

2- قراءة سورة الإخلاص ، والمعوذتين قبل النوم:
عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما: (( قل هو الله أحد )) و (( قل أعوذ برب الفلق )) و (( قل أعوذ برب الناس )) ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات. [ رواه البخاري: 5017]

3- التكبير والتسبيح عند المنام : عن علي رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال حين طلبت منه فاطمة ـ رضي الله عنها ـ خادمًا: (( ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم ؟ إذا أويتما إلى فراشكما ، أو أخذتما مضاجعكما ، فكبرا أربعًا وثلاثين ، وسبحا ثلاثًا وثلاثين ، و احمد ا ثلاثًا وثلاثين. فهذا خير لكما من خادم )) [متفق عليه: 6318 – 6915]

- التكبير عند صعود المرتفعات والتسبيح عند النزول منها


عن جابر رضي الله عنه قال: كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا. ((رواه البخاري)).

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم وجيوشه إذا علو الثنايا كبروا، وإذا هبطوا سبحوا. ((رواه أبو داود بإسناد صحيح)))

.فاذا صعدت درجا أو سلما كبر ,واذا نزلت سبح الله


4- الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم :
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته )) [ رواه البخاري: 1154].


4 
لؤلؤة مصرية

موضوع جميل واسمحيلى اذكر بعض من سنن النبى صلى الله عليه وسلم






تحنيك المولود: قول اسماء بنت ابي بكر رضي الله عنها عندما ولدت عبد الله بن الزبير اتت به الى الرسول صلى الله عليه وسلمفوضعته في حجره ثم دعا بتمره فمضغها ثم تفل في فيه فكان أول شيء دخل جوفه ريق الرسول صلى الله عليه وسلم ثم حنكه بالتمر ثم دعا له فبرك عليه .

التحنيك وهو مضغ التمر ثم وضعه في فم المولد ودلكه بالاصبع بلطف , وقد اثبت ان المولود معرض للموت إذا حدث له أمرين نقص السكر في الدم أو انخفاض في حرارة الجسم فالماده السكريه تساعد على توازن السكر في دم المولود وايضا التدليك والضغط على سقف الحق يهيء الطفل لاخراج الحروف صحيحه اثناء الكلام ويعطي الفم الشكل الطبيعي.



أكل سبع تمرات على الريق:


قال الرسول صلى الله عليه وسلم:"من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوه لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر"

اثبتت الابحاث العلمية ان التمر هو المادة الوحيدة في الأرض التي لايبقى منها فضلات تخرج من جسم الأنسان فيستفيد منها الجسم كامله تماماً, ومن فوائده: خفض نسبة الكلسترول والوقايه من تصلب الشرايين , والوقايه من السرطان ومرض البواسير وتقلل تشكل الحصيات بالمراره ,منع تسوس الاسنان, الوقاية من انواع السموم ,علاج لفقر الدم ,علاج للكساح ولين العظام,علاج لفقدان الشهيه وضعف التركيز,علاج للضعف العام وخفقان القلب ,علاج للرماتزم ,علاج لجفاف الجلد, علاج لحموضة المعده.



نفض الفراش قبل النوم: قال الرسول صلى الله عليه وسلم:"إذا اوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخلة زاره فلينفض بها ,وبسم الله ,فإنه لايعلم ماخلفه بعده على فراشه"

لقد اثبت العلماء ان الانسان حين ينام عل يموت في جسمه خلايا تسقط على فراشه وحينما يقوم الانسان تبقى الخلايا فاذا رجع للنوم تدخل في جسمه فتسبب له أمراض والعياذ بالله وهذه الخلايه لاترى الا بالمجهر حاول الغربيون حل هذه المشكله بغسل الفراش بمواد منظفة قويه لاكن دون جدوى فقام احدهم بنفض هذه الخلايا بيده ثلاث مرات فاختفت الخلايا وايضا عرض الفراش للشمس يزيل هذه الخلايا






وجزاكى الله خيرا

تسلمى من كل سوء



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.