العودة   منتديات المصطبة > الطريق إلى الله > القسم الإسلامى العام

القسم الإسلامى العام خاص بالمواضيع الإسلامية العامة المكتوبة التى لا تحتوى على صوتيات ومرئيات دينية


1 
هدى الحياة

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

من الحقوق الواجبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم إن هذا الحق الواجب الأكيد ثابت بالكتاب والسنة وإجماع المة قال تعالى : { إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما } (1) .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ رغم أنف أمرئ ذكرت عنده فلم يصلي علىّ ] وقال : [ صلوا على حيثما كنتم فإن صلاتكم تبلغني " وقال له أصحابه رضى الله عنهم أما السلام عليك فقد عرفناه فكيف نصلى عليك؟ قال: قولوا: [ اللهم صل على محمد وعلى آل محمد،كما صليت على إبراهيم وعل آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ].
فالصلاة عليه صلى الله عليه وسلم واجبة في الجملة وتتأكد عند ذكره صلى الله عليه وسلم وفى التشهد الأخير من كل صلاة.
وجاء في فضلها قوله صلى الله عليه وسلم: [من صلى على مرة صلى الله عليه بها عشرة].
وقوله: [ إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن ثم صلوا على أى قولوا اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك عل محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ثم سلوا لى الوسيلة والفضيلة أى قولوا: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة و ابعثه مقاما محمودا الذى وعدته، فإن من فعل ذلك حلت له شفاعتى يوم القيامة ".




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.