العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الإخبارية > أخبار مصر Egypt News

أخبار مصر Egypt News آخر اخبار مصر اليوم على مدار 24 ساعة، اخبار عاجلة من الصحف والجرائد المصرية


1 
Wana Maly

سمحت المحكمة العليا الإسرائيلية للمحاجر التى يملكها إسرائيليون فى الضفة الغربية باستغلال الموارد الطبيعية فى الضفة لتلبية الاحتياجات الاقتصادية منها، وذلك بعد رفضها التماسا ضد أعمال تلك المحاجر.

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية إنه صدر حكم مؤخرا تبنت فيه المحكمة موقف الحكومة الإسرائيلية أنه لا ينبغى منع المحاجر الإسرائيلية العمل فى الضفة الغربية والحصول على مواردها، مشيرة إلى أن الالتماس قدم قبل عامين من قبل منظمة "يوجد قانون" التى احتجت على 10 شركات محاجر إسرائيلية تعمل فى الضفة بحكم أنها تنتهك القانون الدولى الذى ينص على منع استغلال الموارد الطبيعية للأراضى المحتلة من أجل المنفعة الاقتصادية، بل يجب استخدامها فقط لمنفعة الشعب المحتل.

وأوضحت هاآرتس أنه من المثير فى هذه القضية أن رئيسة المحكمة العليا دوريت بينش وافقت على السماح لتلك المحاجر بمواصلة عملها بعد أن عرضت عليها الحكومة الإسرائيلية وثائق رسمية تسمح لهذه الشركات بالعمل وفق اتفاق إسرائيلى- فلسطينى مؤقت لحين التوقيع على اتفاق نهائى.

وأشارت رئيسة المحكمة إلى أن المادة 55 من اتفاقية لاهاى الرابعة التى تنص على أنه يتطلب من القوة المحتلة حماية رأس المال للموارد الطبيعية فى المناطق المحتلة وإدارتها وفقا لقواعد الانتفاع، مما يعنى أن الشركات المذكورة تستخدمها وفقا للقانون.

ولفتت هاآرتس إلى أن المحاجر الإسرائيلية فى الضفة الغربية تبيع نحو 94% من إنتاجها إلى إسرائيل وتوفر ما يقرب من 25% من احتياج إسرائيل الكلى من المواد الخام، مشيرة إلى أنه بالرغم من القرار بالسماح للمحاجر بمواصلة عملها أصدرت المحكمة قرارا بعدم فتح محاجر جديدة فى الضفة الغربية.



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مواضيع متشابهة مع: "العليا" الإسرائيلية تسمح لتل أبيب بالإستيلاء على موارد الضفة الغربية
رئيس "العليا للانتخابات" يرسل خطابا لـ"الزند" للتنسيق بين اللجنة والنادى من قسم أخبار مصر Egypt News
بعد طرد أنقرة للسفير الإسرائيلى.. نواب بالكنيست يصفون تركيا بـ"العدو".. والخارجية الإسرائيلية تعقد اجتماعا طارئا لبحث الرد عليها.. وحماس ترحب من قسم أخبار العالم World News
الحكومة الإسرائيلية تحول اسم "القدس" لـ "أورشليم" وتغيير أسماء المدن العربية للعبرية من قسم أخبار العالم World News
"عباس" و"مشعل" يؤكدان إنهاء الانقسام.. وحماس تقبل بدولة مستقلة فى الضفة وغزة من قسم أخبار العالم World News
تل أبيب ترفض بناء مسجد فى مطار "بن جوريون".. تقرير حقوقى: الشرطة الإسرائيلية اعتقلت 80 طفلاً خلال عام 2010 من قسم أخبار مصر Egypt News

الساعة الآن 07:05 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.