العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الأسرية > الأمومة والطفولة

الأمومة والطفولة منتدى العناية بالطفل وتربية الأطفال، أزياء أطفال 2019، تغذية الطفل، صحة الطفل


1 
بنوتة وحبوبة

هناك العديد من الطرق ، التي تمكن الآباء من تعليم أبنائهم الكذب ، دون أن يدروا ، فتبدأ العديد من الطرق و المحاولات لعلاج هذا الكذب ، و للأسف قد يقع الآباء في أخطاء تكون نهايتها أن الطفل يزداد في كذبه ، و حيله و قد يصل به الأمر إلى حد العلاج .

أسباب اضطراب الكذب عند الأطفال
– تتعدد الأسباب في هذا النوع من الاضطرابات السلوكية ، و قد أرجع العديد من الباحثين أغلب هذه الأسباب لعامل ، أو عاملين على الأكثر .

– عدد كبير من الباحثين أرجعوا أن السبب في هذا الاضطراب ، يرجع إلى خوف الطفل بشكل عام ، و هذا السبب يشكل 71% ، من العوامل المسببة للكذب ، و هنا لا يقصد الخوف من موقف معين ، و إنما الخوف على كافة الأصعدة ، و من بين الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب ، هم الأشخاص الخجولين و الانطوائيين .



– أما العامل الثاني ، فيتم تقسيمه على أكثر من نحو ، و هم الكذب الخيالي و الكذب الإلتباسي و الكذب الإدعائي و الكذب النفعي و الكذب الانتقامي و الكذب الدفاعي و كذب التقليد و الكذب العنادي و الكذب المزمن .

أنواع الكذب
الكذب الخيالي
و هذا النوع من الكذب لا يعد كذب بالمعنى المعهود ، إذ أنه حيلة يقوم بها الطفل من أجل اللهو و اللعب ، حيث يتخيل الطفل نفسه بداخل موقف ما ، و يبدأ بالتصرف على نحو هذه الشخصية التي ألفها ، و هنا يتم التعامل مع الطفل بنفس الطريقة فيبدأ الآباء بالحديث معهم عن تفاصيل أكثر ، من أجل تنمية مهاراتهم الأبداعية ، و لكن في النهاية لابد من الإشارة بأن هذا الأمر خيالي لا علاقة له بالواقع .

الكذب الإلتباسي
و هذا النوع من الكذب يكون فيه الطفل يمزج بين الحقيقة و الخيال ، فمثلا يقوم بسرد جزء من قصة حدثت بالفعل ، ليستبدلها بأشياء غير واقعية ، و أن بحثت كتيرا فسوف تجد أحيانا أن هذه الأشياء التي قام بسردها ، قد شاهدها في أحلامه و لكنه لا يستطيع التمييز بينهم .

الكذب الإدعائي
و هذا النوع من الكذب غالبا يلجأ له الطفل حين يشعر بالرغبة في جذب الأنظار له ، فمثلا يقوم بوصف منزله الرائع أو تدليل أبيه له ، في حين أن الحقيقة غير ذلك ، و هنا يتوجب تقوية جوانب أخرى في حياة الطفل ، و علاقاته حتى لا يشعر بالنقص .

الكذب النفعي
و هذا النوع من الكذب يلجأ له الطفل حتى يحصل على منافع شخصية ، فمثلا يقوم بإخبار والده بأن والدته تطلب منه نقودا لشراء بعض الأغراض ، في حين أنه يحتاج هذا المال لنفسه ، و هذا الطفل غالبا يكون مفتقر للاهتمام ، و الثقة فيمن حوله أو يتعرض للمزيد من العقاب .

كذب الدفاع
و هذا النوع ببساطة هو الكذب من أجل تخفيف العقوبة ، أو الهروب منها و غالبا يحدث بين الأبناء و الآباء أو الأبناء و المعلمين .

الكذب الإنتقامي
و هذا النوع من الكذب أكثر إنتشارا في فترة المراهقة بين الفتيات ، و هو كذب من أجل أن توقع عقوبة أو إبتلاء على أحد من أقران سنه و غالبا يكون أمر لا شعوري .

الكذب العنادي
و هذا النوع من الكذب يلجأ له الطفل عندما يكون محطا للرقابة شديدة الصرامة ، فيقوم الطفل بعمل عكس ما يطلب منه و إدعاء أنه قام بتنفيذ ما طلب .

الكذب المزمن
و هو أخطر أنواع الكذب أن لم يتم علاجه على النحو الصحيح ، لأنه سوف يستمر مع الطفل باقي عمره .

كذب التقليد
و هو الأكثر خطرا و الأكثر إنتشارا حيث أن الطفل يعتاد على رؤية والديه يكذبون ، كثيرا فيشعر من داخله أنه أمر طبيعي و يبدأ في تقليدهم




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.