العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الأسرية > عالم حواء والزواج

عالم حواء والزواج قسم خاص للمرأة، عالم المرأة، زواج، ثقافة زوجية، مشاكل الزواج، عادات وتقاليد


1 
الفارس الأخير


كوني معتدلة المزاج , كيف تجعلين زوجك يحبك , سلسلة الحياة الزوجية




مزاج الزوج وليس مزاج الرجل هو الترمومتر الذي نستطيع أن نقيس به دفء العلاقة بين الزوجين، وكلَّما كان مزاج الزوج في حالة انسجام كلَّما دلَّ ذلك على علاقات أكثر دفئاً وحيوية.

يقول الدكتور "رايت"، في كتابه: "التفاهم مفتاحك إلى السعادة الزوجية": إن المسؤول الأول عن نشوب الخلافات الزوجية هو حدة مزاج المرأة، وليس مزاج الزوج، فإنه مهما بلغت حدة مزاج الرَّجل فإنها ليست عنصراً فعالاً في تصعيد النزاعات العائلية. خاصة إذا ما قوبلت بهدوء من قبل الزوج".

لذلك نقول للزوجة متقلبة المزاج، والتي يشعر زوجها منها بالتغيرات الشعورية والتقلبات المزاجية، نقول لهذه الزوجة: هدئي من روعك، تجنبي الانفعال، وفكري بهدوء، ولا تجعلي من التوافه حملاً ثقيلاً.

قد تقول الزوجة إنني أتغير بسرعة ويصيبني الملل والحزن لما يجري من أحداث يومية، ولما أجده من مشاكل لا أستطيع حلها، ولاما يسببه لي الأولاد من عناد مستمر طول النهار، أقول لها: استعيني بالله، واصبري وهدئي من روعك، وأكثري من ذكر الله ومن الدعاء.

وهناك دعاء أوصى به رسول الله، صلى الله عليه وسلم أحد صحابته الكرام حين وجده يجلس مهموماً محزوناً في المسجد في غير وقت الصلاة، فسأله عن سبب جلوسه، فاشتكى له همومه وبعض ديونه، فعلمه الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء: "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرِّجال" (رواه البخاري).

هذا الدعاء يدعو به المرء قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ثلاث مرات في كل وقت من هذه الأوقات. وسوف تجدين لهذا الدعاء أثراً طيباً إن شاء الله في تهدئة نفسك من الانفعالات المتزايدة، وتقلب المزاج المتكرِّر.


ومع هذا فإن على الزوج أن يستوعب تقلب المزاج عند زوجته في أوقات الحمل وخصوصاً في الشهور الأولى منه، وكذلك أيام الدورة الشهرية عندها.
والزوجة تعلم من نفسها حدة المزاج وتقلبه المستمر، عليها أن تحاول قدر المستطاع أن تتجنب أي خلافات مع زوجها خصوصاً في الأوقات الأكثر تقلباً للمزاج عندها. كالشهور الثلاثة الأولى في الحمل، وأيام الدورة الأولى، كذلك فإن عليها أن تبادر بالاعتذار والمصالحة لزوجها عندما تشعر أنها قد أخطأت في حقه، وانفعلت عليه بطريقة غير لائقة.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.