العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الأسرية > منتدى الطب والصحة

منتدى الطب والصحة الطب النبوي "البديل"، تغذية وريجيم، صحة المرأة والرجل، العناية بالجسم والبشرة


1 
نسمة هوا

التهاب الجلد التماسي الارجي (التهاب الجلد التماسي الأرجي)
Allergic contact dermatitis




التهاب الجلد التماسي الأرجي يتميز أيضاً عن التهاب الجلد التماسي المهيج ، حيث ينتج حالة جلدية مشابهة ناجمة عن تماس زائد مع مهيجات مثل الماء والصابون والمنظفات والمحاليل والحموض والقلويات ولاحتكاك. التهاب الجلد التماسي المهيج يمكن أن يصيب أي شخص بشرط أن يتعرض بما فيه الكفاية للمهيج ، ولكن الأكثر تعرضا هم المصابين بالتهاب الجلد التاتبي، ومعظم حالات التهاب الجلد اليدوي ناجم عن تماس مع مهيجات.والأرجية هي الاصطلاح المعطى لرد فعل مجموعة معينة من الناس تجاه مادة معينةالمعروف بالمستأرج، والذي يكون غير مؤذِ للناس غير حساسين تجاهه.ويلزم كمية صغيرة من المستأرج لإثارة رد الفعل. وتحدث آرجية التماس غالباً من لمس المستأرج على الجلد ، أكثر من مصادر داخلية أو الطعام.ولا يحدث الاتصال الأول آرجية، ويمكن أن يلامس الشخص المادة لفترة طويلة بدون حدوث الآرجية.


ويتحدد التهاب الجلد في منطقة التماس مع المستأرج، بالرغم من إمكانية امتداده خارج منطقة التماس و تعميمه.وأحياناً ينتقل المستأرج بالأصابع ويتم نقله إلى مناطق غير متوقعة مثل الجفون والأعضاء التناسلية.ويكون الجلد المتأثر محمراً ومتورماً ومنفطاً أو جافاً وعراً.


أهم أمثلة التهاب الجلد التماسي الأرجي هي:
- أكزيما في الرسغ تحت حزام الساعة نتيجة التماس مع النيكل.
- أكزيما لأسفل الساق بعد إزالة رباط ، ناجم عن التماس مع الروزين في اللاصقة(البلاستر) - يستخدم في صناعة القفازات المطاطية.
- التهاب الجلد الناجم عن الثيورام، وهو عامل كيميائي مضاد للأكسدة .
- احمرار الوجه المستحك الناجم عن أرجية تماسية مع كافون سي جي، وهو حافظ في المنديات.
- وهناك مواد قابلة لأنتاج أرجية التماس، وكذلك بعض النباتات والأصباغ والمطاط، وهناك قائمة طويلة من المواد التي يمكن أن تسبب الأرجية.كذلك يمكن للشمس أو الأشعة فوق البنفسجية أن تسبب الآرجية.


الاسباب
الاعراض والعلامات
التشخيص
العلاج
العقاقير
الوقايه
المضاعفات
المصادر



مرض التهاب الجلد التماسي الارجي ، طرق تشخيصه وعلاجه almastba.com_1393449222_839.jpg


الأسباب


- يمكن لكلا المخرشات والمستأرجات أن تحرض التهاب الجلد التماسي. التهاب الجلد غير الآرجي يعقب أحياناً تعرض معزول لمخرش شديد أو بصورة أكثر تواتراً يحدث بالتعرض المتكرر لمواد كيميائية أقل فاعلية بما فيها الصابون والمنظفات والمذيبات. يصبح الجلد جافاً، غير مرن، متشقق ومصاب بالعدوى بصورة ثانوية عبر ثغرات في طبقة قرنية الجلد الواقية.


- التهاب الجلد التماسي الأرجي هي شكل من فرط الحساسية الآجلة وهو جزء من المعين وراثياً ونتائج تعرض فرد محسس سابقاً لمستأرج. بزوغ حويصلي أو فقاعي ينمو عاد أولاً في موضع التماس الرئيسي، إلا أن المتسأرج كثيراً ما ينتقل بواسطة اليدين إلى أجزاء أخرى من الجسم. غالباً ما تكون هوامش المناطق المصابة حادة بصورة غير طبيعية وزاوية angular ويكون الجلد المتلهب أو المتضرر أو المريض سريع التأثر، بينما تكون فروة الرأس، راحة اليدين وأخمص القدمين محمية بسماكة أعظم من طبقة الجلد القرنية.


- النباتات، الأصبغة، النيكل ومعادن أخرى، المطاط، مواد التجميل والأدوية الموضعية كلها مستأرجات كامنة.
يمكن التعرف على العوامل المسببة بفحص رقعة إلا أن التفسير الصحيح لمثل هذه الفحوص قد يكون صعباً. تحسيس مكون لدواء يطبق موضعياً غير شائع ويجب الاشتباه به إذا كان التهاب الجلد ينمو عقب استعمال الدواء الموضعي.
الأعراض والعلامات


- طفح بالجلد
- احمرار الجلد
- حساسية الجلد


التشخيص


فحص أرجية التماس:
- بعض الأحيان يمكن معرفة سبب الآرجية ولا حاجة لأجراء الفحوصات. ويختفي الطفح إذا زال التماس مع المستأرج، ولكنه يعود مرة أخرى إذا عاد التماس.ويستخدم الفحص المفتوح للتأكد من الآرجية تجاه مواد تجميلية مثل المنديات والشامبوهات ، وتوضع المادة على بقعة من الجلد عدة مراتو تتم مراقبة رد الفعل، وغالباً ما تؤخذ بقعة من داخل الذراع، وظهور أعراض الآرجية يؤكد التشخيص.


- يجب مراجعة طبيب الجلد في حالة التهاب الجلد التماسي.


العلاج


من المهم أن ندرك كيف نتعامل مع المواد المتسببة في حدوث التهاب الجلد التماسي الأرجي، والابتعاد عنها وتجنبها قد الامكان .
- معرفة نوع الارجي الذي يعاني منه المريض بالضبط , ويتم ذلك من خلال الفحوصات .
- معرفة اين يوجد الارجي .
- معرفة البيئة المحيطة بك جيد وما تحويها من مواد تحسسية .
- عليك مراجعة طبيبك .


- استخدام بعض انواع الادوية .


العقاقير











الوقايه


- تعد افضل وسيلة للوقاية من التهاب الجلد التماسي الأرجي بعدم الاقتراب او استخدام المواد التي تسبب بالتهاب الجلد من قبل المريض .
- يجب على المريض معرفات المكونات الرئيسية لأي منتج صحي , طبي , او تجميلي . لتجنب وجود مكونات تتسب بحدوث الالتهاب له .


المضاعفات


Allergy ( أرجية حساسية ) .acronym{ color:#016DC1; } التهاب الجلد التماسي الأرجي هو حالة من الجلد المستحك، ناجم عن رد فعل آرجي على تماس الجلد مع مادة غريبة.وتنشا ساعات بعد التماس مع المادة المسؤولة, ويهدأ بعد عدة أيام، إذا لم يستمر التماس.ويجب التفريق بين التهاب الجلد التماسي وشرى التماس، حيث يظهر الطفح خلال دقائق بعد التعرض للمادة ويتلاشى خلال دقائق أو ساعات.وأشهر مثال لشرى التماس هو تفاعل اللاتِكْس (عصير لبني تفرزه بعض النباتات).1- الكريمات المطرية (Emollient creams)2- الستيرويدات الموضعية (Topical steroids)3- مضادات حيوية فموية وموضعية (Topical or oral antibiotics) تستخدم في حالات الالتهابات الثانوية .4- الستيرويدات الفموية (Oral steroids) يستخدم في حالات المزمنة ولفترة قصيرة . 5-العلاج الكيميائي الضوئي (Photochemotherapy) . يستخدم في الحالات التي لم تستجب للعلاج بالستيرويدات الموضعية . 6- مرهم تاكروليموس (Tacrolimus ointment ) وهو دواء مغير للمناعة يثبط الكالسينويرين ويمكن أن يساعد في التهاب الجلد التماسي الارجي.7- مثبطات المناعة ( immunosuppressive agent ) مثل ازاثيوبرين ( Azathioprine ) , سايكلوسبورين ( ciclosporin ). 1- اختلالات في الاصباغ قد تنشأ في بعض مناطق الجسم بشكل اما يكون بها زيادة في التصبغ او نقصان في التصبغ . عادة يتم فقد التصبغ في المنطقة المصابة بالتهاب الجلد التماسي الأرجي



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.