العودة   منتديات المصطبة > الطريق إلى الله > تفسير الأحلام والرؤى

تفسير الأحلام والرؤى منتدى تفسير الاحلام لإبن سيرين، ابن شاهين، النابلسى، ميلر، الظاهرى، الإحسانى


1 
Wana Maly

من الطبيعى أن تختلف أحلام الأطفال تبعاً لظروف كل منهم، فهى تنبع من تفاعل الطفل مع ظروف حياته العائلية والاجتماعية والدينية، وتتأثر بصحته، والخبرات اليومية التى يكتسبها من المحيطين.

حقيقة أحلام الأطفال:
تدور أحلام الأطفال غالباً فى إطار متعلق بالأحداث التى مرت على الطفل فى اليوم السابق على الحلم. ومن المرجح أن السبب فى ذلك هو أن رغبات الطفل تلح عليه فى أحلامه ليحقق فى حلمه ما لم يستطع تحقيقه فى الواقع فى اليوم المنتهى، ويعوض بذلك ما فاته فى حلمه.. ومن الممكن أن يكون قد فشل فى التغلب على أمر ما، أو لم يستطع حل مسألة دراسية فيتغلب عليها فى حلمه. ومن الممكن أن يتعرض للإهانة من شخص ولا يستطيع الدفاع عن نفسه فى الواقع فيحلم أنه يرد هذه الإهانة. وقد يحلم أنه يلعب بإحدى لعبه التى حُرم منها فى الواقع فيشبع رغبته فى اللعب بها فى الحلم حتى يشبع منها. كما أن الطفل الذى يحب القراءة والاطلاع قبل نومه قد يتأثر بما يقرأ ويحلم أنه بطل إحدى هذه القصص ويتقمص شخصية البطل ويرى نفسه فيها ويحلم أنه هو بالفعل.



نتيجة لكبر السن يحدث البلوغ فى الأحلام:
وكلما كبر سن الطفل تغيرت أحلامه، وذلك لزيادة خبراته واتساع مداركه وتفتح وعيه ونضجه العاطفي وبالتالى تبدأ الأحلام فى النضوج وتصبح أكثر تعقيداً.

أحلام الأطفال فى سن الثانية حتى الخامسة:
تتميز أحلام الأطفال فى هذه المرحلة من العمر بالتأثر بالحيوانات الأليفة أو المتوحشة وهذه الأحلام غالباً ما تكون غير مفرحة وتسبب لهم الألم والحزن، لأن الحيوان بالنسبة للطفل مخرب ومدمر ويسبب الأذى للناس، لذلك فهو لا يحبه. وقد يحلم الطفل ببعض الأشخاص المحيطين به فى الواقع والذين يحبهم بالفعل فى هيئة هذه الحيوانات يقومون بأشياء مخيفة أو مكروهة للطفل وبالتالى يؤثر هذا على علاقة الطفل بهم.

أحلام الأطفال فى سن الخامسة:
تتعلق أحلام الأطفال فى هذه المرحلة من العمر بشخصيته هو نفسه ويرى نفسه فى أحلامه ويكون هو محور هذه الأحلام، فيبدأ فى تخيل نفسه بجميع الصور التى يتمنى أن يكون عليها بعد أن يبدأ فى إدراك ما هو محيط به ويفهم الأشياء المتعلقة بشخصيته وتكون لديه تجارب مع المحيطين تؤثر فى شخصيته.

أحلام الأطفال بعد السنة الخامسة:
تكون أحلام الطفل فى هذه المرحلة العمرية متعلقة أكثر بالبيئة المحيطة به، وكثيراً ما يحلم بها، وفى تلك الفترة لا يكون هو مركز الأحلام إنما يظهر فيها بدور المتفرج أو المشاهد ولا يشارك فيها. وتتميز أحلام هذه الفترة بأنها ليست أحلام حركة وإنما يرى ويشاهد فيها معظم الصور والمكونات الخاصة بالبيئة ومعظم هذه الأحلام تكون مخيفة ومرعبة تسبب له الكدر وتدور حول الأشياء التى يخشاها مثل العفاريت، اللصوص، رجال العصابات، المطاردات، الحيوانات المؤذية مثل الكلاب المسعورة والقطط الضالة التى قد تهاجمه فى الحلم.

أحلام الأطفال فى سن الثامنة حتى العاشرة:
تتميز هذه الفترة بأن أحلام الطفل تكون عبارة عن كوابيس أكثر من كونها أحلاماً فيظهر وكأنه مطارد من أشخاص أو حيوانات ويحاول الهرب منهم، ويبدو عاجزاً عن الهروب من شئ مخيف أو أنه يشعر بالهلع والرعب أو يشعر باليأس والإحباط وكلها كوابيس مؤلمة. وغالباً ما تأتى هذه الكوابيس المزعجة بعد الساعات الخمس الأولى من النوم، وتأتى للأطفال وهم نائمون على جنوبهم رغم أن النوم المفضل للطفل هو النوم على الجنب.

أحلام الأطفال فى سن ما بعد العاشرة حتى الرابعة عشرة:
وتتميز أحلام الطفل قبل سن العاشرة بأنها نابعة من الخارج، حيث إن مصدرها من الأشياء المحيطة به وتؤثر على أفكاره وخبراته وهى من خارج ذات الطفل نفسه.




أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


مواضيع متشابهة مع: احلام الأطفال ، هل الأطفال يحلمون ؟ ، حقيقة أحلام الأطفال
تنويم الأطفال ، تأثير الحبوب المنومة على الأطفال من قسم الأمومة والطفولة
قواعد تربية الأطفال ، قواعد اساسية فى تربية الأطفال ، القواعد الصحيحة لتربية الأطفال من قسم منتدى التنمية البشرية
خجل الأطفال - أسبابه وعلاج خجل الاطفال - مشكلة الخجل عند الأطفال من قسم الأمومة والطفولة
لكل طفل مشاكس نغمة ترعبه لصيبح جميل رنة شرطة الأطفال لخداع الأطفال وتخويفهم بشكل قوي من قسم نغمات موبايل MP3
طفلك العامين والكمبيوتر،تكنولوجيا الأطفال،متى يستخدم الأطفال الكمبيوتر من قسم الأمومة والطفولة

الساعة الآن 03:48 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.