العودة   منتديات المصطبة > الأقسام الأسرية > عالم حواء والزواج

عالم حواء والزواج قسم خاص للمرأة، عالم المرأة، زواج، ثقافة زوجية، مشاكل الزواج، عادات وتقاليد


1 
عيون حائره


السيده خديجه بنت خويلد سيدة نساء العالمين elmstba.com_1353805370_157.gif

السيده خديجه بنت خويلد سيدة نساء العالمين
السيده خديجه بنت خويلد سيدة نساء العالمين elmstba.com_1353805373_793.gif
المرأة العظيمة التي انتفع منها الإسلام والمسلمون، والمرأة التي بني لها مجد عظيم في قلب التاريخ والتي كانت عاملا مهما في اثبات مصداقية الرسالة المحمدية والتي اشعلت مصابيح الأمل في قلب الرسول (صلى الله عليه وسلم) حتى صارت حجة على كل ذي مال وحجة على نساء زمانها وزماننا عبر علاقتها مع الرسول المصطفى ومواساتها له، انها أم المؤمنين خديجة بنت خويلد.

وقال صلى الله عليه وسلم : (ما قام ولا استقام ديني الا بسيف علي ومال خديجة) وأضاف الإمام الصادق (رضي الله عنه): وصبر ابي طالب وأخلاق محمد (صلى الله عليه وسلم)، ولخديجة (رضي الله عنها) مكانة لا نظير لها في تاريخ الإسلام وحيث نالت قصب السبق باعلان الإسلام بعد الرسول مباشرة وكانت أول من آمن به من النساء، وهي الزوجة المفضلة على بقية زوجات النبي .

اعتبرت (عليها السلام) من أغنياء الجزيرة العربية آنذاك وقدر (ثروتها حوالي 80,000 ناقة تجارية ولها رحلات إلى الشام وغيرها بواسطة عمالها للتجارة، وكانت قبل زواجها من النبي يتمناها رجال قريش لكنها أبت الزواج الا من الرسول بعد ان عرفت صدقه وأمانته وأخلاقه وذوبه في الله رغم الاعوام الخمسة عشر التي تسبق النبي سنا فآوته حينما هجره الأعداء والأقرباء وصدقته حينما كذبه الآخرون، وأصبح حالها ومالها نذرا للنبي ورسالته، حيث كان زواجها من محمد بركة وبرا للإسلام فدرت عليه المال الوفير مما جعله في خدمة الرسالة الإسلامية وفي نشر الدعوة.

وتنتمي جذور وأصول السيدة خديجة إلى شجرة باذخة ومساقة من المجد والعزة والشرف فهي بنت خويلد بن عبد العزى بن قصي ولها مع النبي قرابة قريبة لان (قصي) هو الجد الرابع لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)، واعتنق آبائها الديانة المسيحية واعتبرت قبل بزوغ فجر الإسلام ورغم ثرائها وتجارتها تاجرة شريفة حتى عرفت بالطاهرة وامتازت بتجارتها بالصدق والأمانة واحرازها ثقة عملائها.

ومن هنا كانت (عليها السلام) تفتش عن الرجل الأمين لتأتمنه في تجارتها فكان من نصيبها محمد الصادق الأمين، فبعثت الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) في تجارة إلى الشام مع خادمها فلما رجع النبي من السفر جاءها بربح كثير وخير عميم وأخبرها الخادم بأخلاقه وأمانته وصدقه وذكاءه بعلم التجارة وثقة وحب الناس إليه، فأكرمته وضاعفت له الأجر، ورأت ان تكون له نعم الزوجة.


السيده خديجه بنت خويلد سيدة نساء العالمين elmstba.com_1353805370_741.gif


دور خديجة رضي الله عنها في نصرة الدعوة النبوية:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذهب إلى غار حراء كل عام، يقضي فيه شهرا يتدبّر أمره، بعد أن لفظ عبادة الأصنام وكرهها ولم يُقم لها وزنا طوال حياته·
كانت خديجة رضي الله عنها تزوّده بالطعام، فيأخذه معه إلى الغار ويقضي الليالي ذوات العدد وهو يتأمل ويتفكر ويتدبر، حتى نزل عليه جبريل وهو في الأربعين من عمره بمطلع سورة اقرأ، فعاد إلى خديجة رضي الله عنها، مضطربا وقائلا: دثروني، دثروني، وبعد هدوءه أخبر خديجة بما جرى له فقالت له: (أبشر، فالله لا يخزيك أبدا، انك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتؤدي الأمانة وتقري الضيف، فلاشك في ان الله اختارك لهداية قومك).
وآمنت به وصدقته، فكانت رضي الله عنها أول من أسلم ودخل هذا الدين من النساء والرجال·

ولم تكن خديجة رضي الله عنها على هامش الدعوة الإسلامية، بل كانت تعيش كل لحظاتها، وتتابعها، وتتفاعل معها، وتثبّت قلب النبي صلى الله عليه وسلم كلما شعر بالخوف والقلق، تسرّي منه، وتقوّي عزيمته، وتبشره بالنصر والعزة
السيده خديجه بنت خويلد سيدة نساء العالمين elmstba.com_1353805373_793.gif

ومن مواقف السيده خديجه رضي الله عنها في نصرة نبي الهدي

ذلك الموقف الذي حدث يوم تنادت قريش بعزل النبي صلى الله عليه وسلم وحصاره مع اهله بني هاشم وبني المطلب، والتضييق عليهم في شعب أبي طالب، ومنع الطعام وكل مقومات الحياة عنهم.


فلم ترض هذه السيدة العظيمة ان تبقى في دارها المترفة تنعم برغد العيش مع انها ليست معنية بهذه المقاطعة، لقد كان ذلك بيدها لو ارادت، ولها في عشيرتها بني اسد قوة ومنعة، ولكنها آثرت ان تلحق بزوجها الحبيب، صلوات الله وسلامه عليه، ورضي الله عنها. ولم تمنعها سنها وهي تخطو نحو الثالثة والستين من متابعة الجهاد وهي التي كانت بحاجة الى الراحة والى من يعتني بها، ولقد أثر موقفها في رجال عشيرتها، وكيف يرضون ان تجوع وتحرم تلك المرأة العظيمة التي كانت تغدق على بيوتات عشيرتها من البر والخير ما لم يكن يفعله كبار أغنيائهم وحتى كبار كرمائهم، فاندفع بعضهم يحمل اليها الطعام سرا.. وها هو ابن اخيها حكيم بن حزام بن خويلد يحمل اليها القمح، ومرة يلقاه أبو جهل فيحاول منعه ويتماسك الرجلان، ويراهما أبو البختري بن هشام ـ وهو ابن عم خديجة ـ فيتصدى لأبي جهل ويضربه بعنف ويشجه ويلقيه الى الأرض ثم يطؤه وطئا شديدا. ولم تكن السيدة الطاهرة، رضي الله عنها، تستأثر بالطعام الذي يرسل اليها وانما توزعه على جميع من في الشعب، ولا تنال منه إلا أقل من أي فرد منهم. لقد أثرت فيها هذه المعاناة من الحصار، والخوف على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وأثر هذا كله في صحتها لكنها كانت تتماسك حرصا على موقف الرسول الحبيب.
واستمر الحصار المرير ثلاث سنوات الى ان اذن الله فأرسل على الصحيفة الظالمة تلك الآية التي عرفت بأنها الارضة فأكلتها ولم تبق فيها إلا اسم الله، ونزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمه بذلك. واخبر عمه أبا طالب، فقال: والله انك لم تكذبني ونهض الى رجال قريش، وكانوا عند البيت. وقال أبو طالب للنفر القرشيين هاتوا صحيفتكم، وظنوا ان أبا طالب جاء ليسلمهم ابن اخيه بعد ان انهكهم الحصار، لكن أبا طالب طلب احضار الصحيفة قبل أن تطلع قريش على ما جرى لها.. وبعد ان جاءوا بها قال لهم أبو طالب: قد جئتكم بأمر فيه النصفة لنا ولكم. ثم قال لهم: ان ابن اخي قد اخبرني بكذا وكذا ـ واخبرهم بما قال النبي صلى الله عليه وسلم ـ فإن كان صادقا فانتهوا عن قطيعتنا، وانزلوا عنها، وان كان كاذبا دفعت إليكم ابن أخي. وقال القوم: قد رضينا وتعاقدوا على ذلك، ثم نظروا فإذا هي كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم، فزادهم ذلك شرا وكبرياء وغطرسة واصرارا على الظلم واتباعا للباطل.. لكن رهطا من عقلاء قريش هالهم وآلمهم ما آلت اليه حال بني هاشم والمطلب، ومن التحق بهم في الشعب، وكان على رأس هؤلاء: هشام بن عمرو بن الحارث وزهير بن أبي أمية، والمطعم بن عدي، وزمعة بن الأسود، واجمعوا ان يمزقوا الصحيفة، وهذا كان نصرا لأبي طالب وتأييدا لما كان أمره مع الذين حاورهم بشأن الصحيفة، وكانوا حاضرين المحاورة فتنادوا من جنبات المسجد بإبطالها، وغلب أبو جهل هذه المرة على أمره.
وخرج المسلمون من الحصار، وهم أمضى عزيمة واشد قوة لم يزدهم الحصار الا ايمانا واصرارا على المضي في الدعوة، وكان اثر الحصار سيئا على قريش، فقد تسامعت به العرب وزاد اعجابهم بالمسلمين وثباتهم مع نبيهم، فزاد عدد الداخلين في الاسلام، وخرجت (الطاهرة) منهكة القوى متهالكة البدن قد جاوزت الخامسة والستين أو كادت، وصبرت واحتسبت تدعمه وتشجعه ولم تكن امرأة عادية.. كانت زوجة وفية.. ورفيقة درب.. لم يخترها الرسول صلى الله عليه وسلم، وانما هي اختارته لتتزوج منه بعد ما رأت منه تلك الأمانة.. وتلك الرفعة.. وذلك النقاء والصفاء، ثم ما أحست به بعد حديث خادمها ميسرة بعد عودته من رحلة الشام، وما ذكره لها من أمور غير عادية لم يعرفها الغلام، ورواها على سجيته ببراءة وصدق، ولكنها هي التي تعمقت في ذلك، واحست بأبعاد شأن هذا الانسان، ومن هنا فإننا نقول بكل صراحة: ان هذه المرأة العظيمة لم تأت من صدفة، وانما اختارها الله عز وجل لتكون بجوار المصطفى صلى الله عليه وسلم، تشجعه وتدثره وتزمله، وتصدقه الرأي وتخلص له المشورة، وتعينه على تحمل اعباء المسيرة.

السيده خديجه بنت خويلد سيدة نساء العالمين elmstba.com_1353805370_741.gif

مكانة السيده خديجة رضي الله عنهاعند سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


فاطمة على اسم فاطمة:


من حب الرسول صلى الله عليه وسلم للسيدة خديجة وتكريما لها سمى أصغر بناته فاطمة على اسم أم السيدة خديجة


ومن حب النبي لخديجة انه حينما توفت وذاك بثلاث أعوام قبل الهجرة النبوية، حزن حزنا شديدا، حتى سمى النبي ذلك العام (عام الحزن) حدادا عليها، فقد كانت نعم المعاشرة له وحيث كان لها ذكاء خارقا لا يتوفر الا في بعض افذاذ الرجال


وكان الرسول يذكرها باحترام حتى بعد وفاتها، فعن عائشة قالت: كان رسول الله (ص) إذا ذكر خديجة لم يسأم من الثناء عليها والاستغفار لها، فذكرها ذات يوم فحملتني الغيرة، فقلت: لقد عوضك الله بأحسن منها، انها كبيرة السن، قالت عائشة: فرأيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) غضب غضبا شديدا، وقال: والله لقد آمنت بي إذ كفرني الناس، وآوتني إذ رفضني الناس وصدقتني إذ كذبني الناس

وكان (صلى الله عليه وآله) يحترم صديقاتها إكراماً وتقديراً لها، كما جاء عن أنس
أنّ النبّي (صلى الله عليه وآله) كان إذا اُتي بهدية قال : «إذهبوا إلى بيت فلانة فإنّها كانت صديقة لخديجة ، إنّها كانت تحّبها»


امرأة جاءته (صلى الله عليه وآله) وهو في حجرة عائشة فاستقبلها واحتفى بها
، وأسرع في قضاء حاجتها ، فتعجّبت عائشة من ذلك، فقال لها رسول الله (صلى
الله عليه وآله) : «
إنّها كانت تأتينا في حياة خديجة» .


إنّ خديجة
لَتستحق كلّ هذا التقدير والاحترام من رسول الله (صلى الله عليه وآله) بعد
أن بلغت المقام السامي والدرجة العالية عند الله حتى حباها ربّ العالمين
بالدرجة الرفيعة في الجنة، وقد أوضح رسول الله مكانتها في الجنة بقوله
(صلى الله عليه وآله) : «أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمد، ومريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم إمرأة فرعون» (.ذخائر العقبى ، للطبري : 52 ، ومستدرك الحاكم : 3 / 160 و 185 .)

السيده خديجه بنت خويلد سيدة نساء العالمين elmstba.com_1353805370_741.gif

صفات السيدة خديجة:



عندما نذكر السيدة خديجة فإننا نذكر مجموعة من الصفات التي يجب أن نضعها نصب أعيننا....
فإننا نذكر:الشرف...المكانة...الرفعة...
أعظم وأشهر وأشرف وأكثر سيدات مكة مكانة ومنزلة.
عندما نتكلم عنها فإننا نتكلم ن عقل يزن عشرات الرجال وفوق كل هذا أعطاها الله فطرة نقية فهي تتصف بالإيمان القوي, فهي لم تسجد أبدا لصنم قبل النبوة, لقد بعث النبي وهي في الخامسة والخمسين من عمرها ولم تكن قد سجدت لصنم قط, كانت على دين إبراهيم... دين التوحيد.




الطاهرة:


اشتهرت السيدة خديجة في قريش قبل الإسلام بالطاهرة, وكانت تعني عندهم أشد الناس عفة
وكفى أم المؤمنين السيدة خديجة ان يبعث الله سلاما خاصا لها اكراما لخدمتها لنبيه ولدين نبيه، حيث جاء في الرواية ان الله بعث الأمين جبرئيل إلى النبي قائلا له: (يا محمد قل لخديجة: ان الله يقرؤك السلام) فالسيدة الوحيدة التي بعث الله سلامه إليها بعد الإسلام هي خديجة وحدها، وقالت خديجة في رد سلام الله: (الله السلام ومنه السلام وعلى جبريل السلام)

وهنا تركيز أدبي يشير إلى حصافة وفصاحة خديجة، فلم تقل وعلى الله السلام بل قالت الله السلام، نعم فكيف تبلغ السلام على الله والله هو السلام. فهي تحمل ملكات وصفات المرأة الكاملة حتى في بلاغتها وتعاملها مع الله وأمام هذه المواقف الشريفة وأمام تعلقها بالاسلام دفعت (رضي الله عنها) ضريبة الولاء بأبهض الثمن فتحملت ما تحملت من الغربة والوحدة بعد ان هجرنها نساء قريش واستمرت هذه القطعية لها حتى حينما حملت بأبنتها فاطمة، فأرسلت على بعض نساء مكة ان تعالين لتلين ما تلي النساء للنساء (أي مساعدة النساء للنساء حين الولادة) فرفض نساء قريش ذلك وقلن لها: (خالفتينا وتزوجت الفقير محمدا) فبعث الله أربعة من نساء الجنة هم: حواء وآسية بنت مزاحم، وسارة ومريم بنت عمران، وقلن لخديجة نحن رسل ربك إليك فساعدن خديجة بذلك فولدت بفاطمة عليها السلام.


واستمرت قطيعة نساء مكة لخديجة حتى بعد الولادة، فشاء الله ان تكون فاطمة لخديجة نعم المؤانسة والمسلية وهي في بطنها. وهذا بعض من شخصية خديجة السماوية عند الله.

وهذا شاهد على حقيقية تاريخية تدل على تضحيات خديجة ومالها من دور في تقدم الرسالة الإسلامية واتساعها فالله تعالى جعلها الوسيلة لدعم دينه.
وسيبقى المسلمون دائما وأبدا مدينون لهذه الطاهرة حيث كانت مع جهاد علي (رضي الله عنه) عاملين هامين لنشر الإسلام وانتصاره.



السيده خديجه بنت خويلد سيدة نساء العالمين elmstba.com_1353805370_741.gif

وفاة السيده خديجه رضي الله عنها


تزامنت مع مصيبة وفاة أبي طالب عم رسول الله السيده خديجه بنت خويلد سيدة نساء العالمين elmstba.com_1353805371_346.jpg مصيبة أخرى هي أشد وأعظم (أَشَدُّ النَّاسِ بَلاَءً الأَنْبِيَاءُ ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ).
لقد تعرض رسول الله السيده خديجه بنت خويلد سيدة نساء العالمين elmstba.com_1353805371_346.jpg لكل صنوف الابتلاءات من فقد الأم والأب والجد والعم، تعرض للتكذيب والإيذاء، تعرض للإخراج من بلده ومحاولات قتله، تعرض للحروب والجهاد، تعرض للإساءة إليه من المنافقين، وحتى من بعض المسلمين، والآن يأتي ابتلاء آخر جديد، لقد ماتت السيدة العظيمة الكريمة الجليلة الشريفة خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها- زوجة رسول الله السيده خديجه بنت خويلد سيدة نساء العالمين elmstba.com_1353805371_346.jpg، وخديجة -رضي الله عنها- كانت نعمة من نعم الله السيده خديجه بنت خويلد سيدة نساء العالمين elmstba.com_1353805371_463.jpg على رسول الله السيده خديجه بنت خويلد سيدة نساء العالمين elmstba.com_1353805371_346.jpg، كانت خير متاع الدنيا له، كانت السكن والراحة، كانت المودة والرحمة، كانت الصدر الحنون، كانت الرأي الحكيم، كانت صورة رائعة للمرأة الصالحة، كانت السيدة خديجة -رضي الله عنها- بحقٍّ فخرًا لكل امرأة.

حياة امتدت مع رسول الله السيده خديجه بنت خويلد سيدة نساء العالمين elmstba.com_1353805371_346.jpg خمسة وعشرين عامًا متصلة، ربع قرن كامل، لم تنقل كتب السيرة خلافًا واحدًا حدث بينها وبين رسول الله السيده خديجه بنت خويلد سيدة نساء العالمين elmstba.com_1353805371_346.jpg، لم تنقل كتب السيرة غضبًا ولا هجرًا، لم تنقل طلبًا من السيدة خديجة لنفسها، لقد عاشت لرسول الله السيده خديجه بنت خويلد سيدة نساء العالمين elmstba.com_1353805371_346.jpg، عاشت تؤازره في أحرج أوقاته، تعينه على إبلاغ رسالته، تهُوِّن عليه الصراع الذي دار بينه وبين كفار مكة، تواسيه بمالها ونفسها، تجاهد معه بحق كما لم يجاهد كثير من الرجال.

السيده خديجه بنت خويلد سيدة نساء العالمين elmstba.com_1353805372_880.gif


2 
ابو الوليد النبوى

جزاكى الله خيرا
تنسيق رائع
ومعلومات اروع
تقييم
بالتوفيق


3 
عيون حائره

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الوليد النبوى  مشاهدة المشاركة
جزاكى الله خيرا
تنسيق رائع
ومعلومات اروع
تقييم
بالتوفيق

وجزاك مثله
تسلم ردك اروع
مفيش ايتها تقييم
بس كفايه مرورك ياهشام
نورتني


4 
روفان

رضي الله عنها وارضاها

افاده جميله وتنسيق اجمل

تستاهلي احلي تقيم

بالتوفيق يايونا


5 
عيون حائره

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روفان  مشاهدة المشاركة
رضي الله عنها وارضاها


افاده جميله وتنسيق اجمل

تستاهلي احلي تقيم


بالتوفيق يايونا

تسلمي يارورو ردك اجمل
وتسلمي علي تقييمك
نورتيني وبالتوفيق ليكي ان شاء الله


6 
أحبُكَ ربى

رضى الله عن أم المؤمنيين خديجة وسائر أمهات المؤمنيين

ليه مش بعتيلى لينك الموضوع

جزاكِ الله خيرا ربنا ينفع بكِ


7 
عيون حائره

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحبُكَ ربى  مشاهدة المشاركة
رضى الله عن أم المؤمنيين خديجة وسائر أمهات المؤمنيين

ليه مش بعتيلى لينك الموضوع

جزاكِ الله خيرا ربنا ينفع بكِ

معلش والله يامحمد لما عملت الموضوع كنت مستعجله وقتها ومبعتش لحد خالص
جزانا واياك
تسلم يامحمد علي ردك الجميل
نورتني


9 
عيون حائره

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Immigrant  مشاهدة المشاركة
مجهود جميل أوى تسلم ايديكي
جزاك الله كل خير وجعله ف ميزان حسناتك
تحياتي
وتقيم ليكي والموضوع
وربنا يجزينا خير وكله بثوابه

تسلم ياشادي ردك اجمل
وجزاك مثله
تسلم علي التقييم
ههههههههههه لا والله وجاي علي نفسك كده ليه
زي بعضه نورتني



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.