العودة   منتديات المصطبة > الأقسام التعليمية > أبحاث علمية وثقافية

أبحاث علمية وثقافية مواضيع ثقافية، تحميل ابحاث علمية جاهزة، كتب الكترونية pdf، مشاريع تخرج 2019

بحث عن القهوه ، بحث علمى كامل عن القهوة

كاتب الموضوع: Salah Hamouda، في قسم: أبحاث علمية وثقافية


1 
Salah Hamouda

بحث عن القهوه ، بحث علمى كامل عن القهوة

القــــهوة



بحث عن القهوه ، بحث علمى كامل عن القهوة elmstba.com_1358158708_449.jpg



الاجزاء المستعملة في القهوة :

البذور ، الورق ، الكافيين

الموطن و التاريخ :

الموطن الاصلي جنوب غرب الحبشة ( إثيوبيا ) . يزرع في البرازيل و الحبشة وكل المناطق الاستوائية في أفريقيا ، وفي اليمن التي تشتهر بالانواع الراقية و الغالية الثمن من البن العدني ، وهو اغلى ثمناً من البن البرازيلي و الافريقي .

اشتقاق الاسم " قهوة " من بلدة Caffa . وهي مقاطعة موجودة في الحبشة ، وتبقى شجرة القهوة خضراء طوال السنة مثل شجرة الزيتون .

تشير دراسات الآثار بأن سكان شرق افريقيا في الحقبة ما قبل التاريخ ، احبوا ميزات القهوة المنشطة . وقد اكلوا البذور غير المحمصة الحمراء والتي تشبه الكرز ، في مناسبات كثيرة مثل حروب القبائل و رحلات الصيد الطويلة ، والنشاطات الاخرى التي تتطلب صحواً ، انتباهاً ، قوة ، و قدرة على الاحتمال .

دخلت شجرة البن الى الجزيرة العربية من الحبشة ، في حوالي القرن الخامس عشر ميلادي ، والعرب هم الذين بدأوا بتحميص و طحن القهوة و شربها ساخنة ، كما نفعل في يومنا هذا ، وقد كتب ابن سينا اول وصف طبي لتأثير القهوة المنشط و المنبه للجسم و الاعصاب ، وذلك باعتراف الغرب الذي سمى ابن سينا بـ " الطبيب العربي " .

وبعدها و لمدة مائتي عام كانت الجزيرة هي التي توفر القهوة للعالم . ولم تتوسع شهرة و استعمال القهوة بالعالم بسرعة ، بل انتشارها كان بطيئاً ، بحيث بقيت القهوة 500 سنة في الشرق الاوسط ، وفي سنة 1517 أدخل السلطان سليم الاول القهوة الى القسطنطينية ( استانبول ) ، وبعدها بوقت قصير أدخل تجار البهارات القهوة الى ايطاليا ، و انتشرت بعدها القهوة في جميع انحاء اوروبا خلال مائة عام .

اول المقاهي ، فتح في جامعة اكسفورد سنة 1650. حيث كان الرواد يتناولون القهوة خلال تبادل الاحاديث ، و القراءة و الكتابة ، و انتشرت في لندن حيث كانت تبحث الامور السياسية المؤيدة للحكم او المعارضة .

سنة 1938 خرجت بأول إنتاج للقهوة السريعة المسماة " Instant coffee " . شركة نسكافيه وهي عبارة عن حبيبات ، تذوب بالماء الساخن او المغلي .

يختلف محتوى القهوة من الكافيين على حسب طريقة التحضير ، فمثلاً ، يحتوي فنجان القهوة المسماة القهوة السريعة " نسكافيه " على 65 ملغ من الكافيين .
يحتوي فنجان القهوة المقطرة 100-150 ملغ كافيين .
يحتوي فنجان القهوة أكسبريسو 350 ملغ كافيين .
تستهلك تركيا كمية كبيرة من البن لدرجة ان هنالك قانوناً يسمح للزوجة بالحصول على الطلاق إذا لم يوفر لها الزوج كمية كافية من البن .

تركيبتها :

البن المحمص يحتوي على :


• زيت البن .
• شمع .
• كافيين .
• زيوت طيارة .
• تانيك اسيد .
• علكة .
• سكر .
• بروتين .




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
المواد المنشورة في منتدي المصطبة لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.